شرح تسطيب ويندوز 7 من الفلاشة

شرح تسطيب ويندوز 7 من الفلاشة

نستعرض فى هذا الدرس الشرح العملى لطريقة تثبيت ويندوز 7 باستخدام الفلاشة USB وكيفية ضبط اعدادات البوت لعمل اقلاع من الفلاشة .

 وعلى الرغم من ايقاف الدعم عن ويندوز 7 فى شهر يناير 2020 الا انه مازال بعض المستخدمين يفضلون استخدامه على حواسيبهم الشخصية نظراً لخفته وسهولة استخدامه وامكانية تشغيله على الاجهزة المتوسطة والضعيفة.

وتعتبر الفلاشة USB هى افضل اداة تستخدم لتثبيت اى ويندوز نظراً لسرعة عملية تثبيت الويندوز باستخدامها وكذلك سهولة عمل فورمات للفلاشة واعادة استخدامها مره اخرى بعد انتهاء تثبيت الويندوز.

وذلك بخلاف اسطوانة DVD والتى تكون معرضة للتلف مع مرور الوقت ولا يمكن استخدامها مره اخرى بعد حرق الويندوز عليها . هناك ايضاً بعض الاجهزة لا تحتوى على قارىء اقراص لاستخدام اسطوانة فى عملية التثبيت.

1- حرق ويندوز 7 على الفلاشة

الخطوة الاولى لتثبيت ويندوز 7 هى حرق النسخة على الفلاشة وحجم الفلاشة يجب الا يقل عن 8 جيجا وفى هذا الدرس سنقوم باستخدام برنامج Wintousb لحرق الويندوز على الفلاشة ويمكنك تحميل البرنامج من هنا وبعد تثبيت البرنامج نقوم بالضغط على اختيار Windows Installation USB لاختيار النسخة المراد حرقها على الفلاشة .
بعد ذلك نقوم بالضغط على اختيار Select installation source لاختيار نسخة الويندوز ثم بعد ذلك نضغط على Browse image file للدخول الى مدير الملفات والذهاب الى مكان حفظ النسخة على الكمبيوتر وبعد اختيار نسخة الويندوز نضغط على open .
بعد ذلك نقوم بالضغط على اختيار Select destination drive لاختيار الفلاشة التى سيتم حرق الويندوز عليها وبالطبع لابد من توصيل الفلاشة بالكمبيوتر قبل الوصول لهذه الخطوة بعد ذلك نقوم بالضغط على الفلاشة لاختيارها 
بعد ذلك ومن خلال partition scheme نقوم باختيار نوع تقسيم الهارد MBR for Bios and UEFI لكى تعمل الفلاشة على جميع اجهزة الكمبيوتر مهما اختلف نوع تقسيم الهارد اذا كانMBR او GPT .
بعد ذلك نقوم بالضغط على Proceed لبدء عملية حرق الويندوز على الفلاشة وسيظهر لنا تنبيه من البرنامج بانه سيقوم بعمل فورمات كامل للفلاشة وحذف جميع محتوياتها سنقوم بالضغط على yes للموافقة على عملية الفورمات .
بعد ذلك ستبدأ عملية حرق الويندوز على الفلاشة وعند وصول النسبة المئوية للحرق الى 100% التى تشير الى انتهاء عملية الحرق نقوم بعد ذلك باغلاق البرنامج .

2- ضبط اعدادات البوت للاقلاع من الفلاشة

المرحلة الثانية هى الدخول لقائمة البوت لعمل اقلاع من الفلاشة اى نعطى الامر للكمبيوتر بالدخول الى الفلاشة التى قمنا بحرق الويندوز عليها وللدخول الى اعدادات البوت يتم ذلك من خلال عمل اعادة تشغيل للكمبيوتر والاستمرار فى الضغط على زرار F12 وذلك فى معظم الاجهزة بعد ذلك نقوم باختيار USB HDD ثم الضغط على مفتاح Enter وليس شرط ان يظهر هذا الاختيار فى جميع الاجهزة لان شكل قائمة البوت يختلف من جهاز لاخر.
يقوم الكمبيوتر بالدخول الى الفلاشة وتظهر لنا النافذة الخاصة بتثبيت ويندوز 7 بعد ذلك نقوم باختيار الدولة فى المربع الثانى وفى المربع الثالث نختار Arabic 101 ثم نقوم بالضغط على التالى او Next .
بعد ذلك نقوم بالضغط على Install Now 
بعد ذلك نقوم بالموافقة على شروط الخدمة الخاصة بشركة مايكروسوفت من خلال وضع علامة صح فى المربع ثم نقوم بالضغط على التالى او Next .
بعد ذلك نقوم باختيار Custom 
بعد ذلك تظهر لنا قائمة البارتشنات او الاقسام الخاصة بالهارد وفى هذه الخطوة سنقوم بعمل فورمات لبارتشن C لحذف ملفات الويندوز القديم وتثبيت الويندوز الجديد ولاظهار خيار الفورمات نقوم بالضغط على خيار Driver option .
بعد ذلك نقوم بالتحديد على بارتشن C ثم نضغط على Format سيظهر لنا تحذير بانه سيتم حذف جميع ملفات بارتشن C نقوم بالضغط على Ok .
بعد انتهاء عملية الفورمات لبارتشن C نقوم بالضغط على التالى او Next
ستبدأ الان عملية استخراج ملفات الويندوز الجديد وعند وصول العملية الى 100% سيقوم الكمبيوتر بعمل اعادة تشغيل وفى هذه الخطوة نقوم بازالة الفلاشة من الكمبيوتر حتى لا يقوم بالدخول اليها ويعيد عملية التثبيت من جديد .
فى الخطوة التالية نقوم بكتابة اسم للجهاز سواء باللغة العربية او الانجليزية ثم نضغط على Next
وفى الخطوة التالية يطلب اضافة كلمة مرور او باسورد للدخول الى الويندوز سنقوم بعمل تخطى لهذه الخطوة من خلال الضغط على Next .
فى الخطوة التالية نقوم بازالة علامة الصح على المربع لعدم تشغيل التفعيل التلقائى للويندوز ثم نضغط على Next .
فى الخطوة التالية نقوم بالضغط على Ask me later
فى الخطوة التالية نتأكد من الوقت والتاريخ والمدينة التى نقيم فيها ثم نضغط على Next
بعد ذلك يقوم الكمبيوتر بانهاء عملية تثبيت الويندوز من خلال بعض المراحل وفى النهاية تظهر شاشة سطح المكتب لويندوز 7 بعد نجاح عملية التثبيت 
تحميل برنامج Wintousb
روابط تحميل ويندوز 7 




























 


 




















تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-